البيـــــــــلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي يعنى بالأدب عموما والأدب العربي خصوصا ،يرعى المواهب الشابّةويهتم بالجانب الإرشادي التربوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمال أبو أحمد

أمال أبو أحمد


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان   أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 8:21 pm


الأساليب الإرشادية لعلاج قلقالامتحان

وفي سبيل العلاج والوقاية من قلق الامتحان يمكننا استخدام الأساليب الإرشادية الآتية :
1. توجيه وتعويد الطلاب إلى ترديد الأدعية
2. تدعيم ثقة الطلاب بأنفسهم، والوقوف منذ وقت مبكر على ميولهم وقدراتهم ، وتوجيه طموحهم ليتوافق مع قدراتهم .
3.توجيه وإرشاد الطلاب إلى طرق الاستذكار الجيد منذ بداية العام الدراسي والتذكير بأن عملية التحصيل عملية تراكمية تتطلب استذكارا مستمرا دون تأجيل
تدريب جميع الطلاب على كيفية أداء الامتحانات، وتشجيع المعلمين على تأكيد ذلك، وتوجيه الملاحظين منهم إلى اتخاذ أساليب الملاحظة المناسبة داخل قاعات الامتحانات وعدم إثارة الخوف بين الطلاب،). وأن الامتحان ما هو إلا وسيلة لقياس المستوى التحصيلي وليس غاية في حد ذاته
تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان :
*ـ دخول الطالب إلى قاعة الامتحان : وهو مدرك تماما بأنه سيستخدم الوقت المخصص للامتحان بكامله دون تفريط بأي دقيقة منه.
*استلام الطالب ورقة الامتحان : عند استلام الطالب الورقة الامتحانية عليه أن يبدأ بقراءة الأسئلة بكل دقة وتمعن مرورا بكل الأسئلة ، وهذه تساعد الطالب على بيان الأسئلة السهلة من الأسئلة الصعبة ، وتوزيع الوقت المناسب لكل منها ، وعلى الطالب أن يبدأ بالإجابة أولا عن الأسئلة السهلة ، وعليه أيضا أن لا يعطيها وقتا زائدا لا تحتاجه الإجابة بحيث يتم توفير الوقت للأسئلة الصعبة.
*كتابة الأجوبة الامتحانية بخط جميل قدر الإمكان.ـ إذا نسي الطالب في بداية الامتحان كل شيء .. ماذا يفعل ..؟

مشكلة نسيان كل شيء في بداية الامتحان مشكلة واقعية تحدث باستمرار وينصح العديد من الخبراء في التربية الطلبة الذين يواجهون مثل هذه الحالات أن لا يقلقوا كثيرا ، فإن القلق الزائد من شأنه أن يسد خزائن الذاكرة ويمنع المعلومات من الخروج وبالتالي ضياع كل شيء ، لذلك ينصح الخبراء في مجال التربية وعلم النفس بأن يلجأ الطالب حين تواجهه مثل هذه الحالة إلى اتباع الخطوات التالية :-
1ـ دع أوراقك الامتحانية جانبا.



6 ـ لا تترك سؤالا إمتحانيا بلا إجابة . لذلك على الطالب أن يحتفظ قدر الإمكان بإجابته التي اختارها أول الأمر ، وعليه أيضا أن لا يصغي للإيحاءات التي تصدر من زملائه أو من أحد المراقبين الذي يحاول أن يغش هو نفسه ويخون الأمانة الموكلة إليه ويسرب معلومة إلى أحد الطلاب .
ومن الأهمية بالنسبة للطالب أن يخصص وقت 10/ دقائق على الأقل لمراجعة ورقته الامتحانية وتفحصها بهدوء ويستفيد الطالب من التفحص الأخير لإجاباته في التدقيق بكثير من الأمور ، قد يكون الطالب قد نسى سؤال لم يجب عليه أو كانت إجابته ناقصة ، أو أن إجابته على أحد الأسئلة لم تكن واضحة ودقيقة على النحو الكافي وتستلزم إضافة فكرة معينة تعطي للإجابة معنا ووضوحا أكثر...الخ .
لذلك فعلى الطالب أن لا يغادر قاعة الامتحان حتى يتأكد من مراجعته لورقة إجابته ، ضمن الوقت المخصص للامتحان .

هل تذاكر وحدك أم مع الأصدقاء
البعض يؤكد أن المذاكرة الجماعية لا تفيد أبداً فالوقت يضيع في الثرثرة وتذكر ما حدث في المدرسة و
البعض الآخر يرى أنها تفيد في إذكاء روح المنافسة وأنها ضرورية أثناء المراجعة قبل الامتحان.
إن رأي خبراء التربية وعلم النفس حول المذاكرة كانت كما يلي :-
أ‌- يفضل الاستذكار الفردي بشرط تهيئة المناخ والجو المناسب لضمان الاستفادة الكاملة دون
تشتيت للوقت او الجهد.
ب‌- الاستذكار الجماعي مرفوض لتوافر عامل التشتت به لدرجة كبيرة مما يقلل من قيمة الاستذكار والادعاء
2ـ ضع يديك أمام عينيك وتنفس ببطء ثم بعمق عدة مرات ، تذكر عندها الخبرات السارة في حياتك ، أبعد عن ذهنك حينها أنك في قاعة امتحان. 3ـ عد إلى أوراقك الامتحانية وابدأ الإجابة عن السؤال الأكثر سهولة بالنسبة إليك ، ستجد أن المعلومات قد بدأت في الخروج من ذاكرتك وهكذا ستجد أنك بدات تنتقل من سؤال لآخر بمرونة وثقة. 5ـ إذا واجهت سؤالا صعبا لا تستسلم له ، بل عالجه بالطريقة التي تجدها مناسبة ، ركز في الأفكار التي يطرحها السؤال واربطها مع ما تتذكره من معلومات حتى لو كانت بسيطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الطرابلسي
Admin
جمال الطرابلسي


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان   أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 11:42 pm

أهلا بك آمال
وأهلا بموضوعك الأوّل القيـــّم و الذي جاء في وقته حيث ينشغل أبناؤنا الطلبة بالامتحانات
هذه الامتحانات التي أعتبرها ( إعلان للحرب) فنجد كل أطراف المعركة في حالة استنفار وتغيّر أولوياتهم وهذا الأمر يطال المجتمع بكامله
وقد قيل عن نابليون أنه كان يخوض الحروب ولا يقلق ولايخشى إلا في الامتحان
وقد سرني أن التركيز قد تم على الوقاية وعلى الأساليب العلاجية السريعة
خلال الامتحان مع نصائح موضوعية أخرى
سيدتي إن منتدى البيلسان يفخر أن تزرع فيه المربية آمال أزهار الأمل لتنمو وتعانق البيلسان فيصبح دوحة للتربية وللجمال وللحياة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albaylasan.yoo7.com
razanhilal

razanhilal


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 55

أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: مساء الخير   أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:24 am

آمال الغالية
شكرا جزيلا على هذه الصفحة الرائعة وكم نحن بحاجة لان يقرأها الطلاب بتمعن وكذلك الاهل الذين يزرعون الخوف , بل الرهاب الامتحاني في نفوس أبنائهم
وربما لا يحملون الذنب وحدهم , فنظام الامتحانات في بلدناوخاصة للشهادتين مرعب وفيه الكثير من التجني على الطالب والمنهاج
وكم نحن بحاجة لإعادة النظر في نظام الامتحانات من حيث الكم والنوع مما قد يعطي صورة صادقة بشكل اكبر عن مستوى الطالب ويرحمه واهله من كل هذا الخوف
شكرا مرة ثانية وانت تقدمين لنا دائما كل شيق وم
فيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال أبو أحمد

أمال أبو أحمد


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان   أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 10:57 am

شكرا عزيزتي رزان
واتمنى ان نستطيع ان نقدم دائما ما هو مفيد لنا ولطلبتنا
تحياتي لك
ودمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب إرشادية لعلاج قلق الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيـــــــــلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان :: الفئة الأولى :: الإرشاد النفسي و النربوي-
انتقل الى: